رؤى لصيانه الاجهزه الالكترونيه

 

ترجمة

إختر لونك المفضل

الجمعة، 25 مارس 2022

trace the movement of the sun for solar cells دائرة تـتبع حركه الشمس للخلايا الشمسيه

 تم بحمد الله تعالى الانتهاء من تصميم مشروع تخرج دائرة تتبع حركه الشمس للخلايا الشمسيه وهى عباره عن نموذج مصغر لإستخراج المياه من الابار فى الصحراء بواسطه طلمبات رفع المياه واستخدام الخلايا الشمسيه كمصدر تغذيه لشحن البطاريات وتشغيل الطلمبات والاناره واضافه ميزه جديده ألا وهى تصميم حامل الخلايا الشمسيه متحرك وعند سقوط اشعه الشمس على حساس الضوء المثبت  على حامل الخليه نجد الخليه الشمسيه تتحرك وتتبع حركه الشمس للاستفاده والحصول على اكبر كميه من الطاقه الخارجه من الخليه لاختزانها فى البطاريات     






للتحميل اضغط هنا

المتعقب الشمسي هو جهاز يوجه الحمل نحو أشعة الشمس المباشرة. عادة مايكون الحمل ألواح شمسية أو قناة القطع المكاقئ أو العاكس فريسنيل المستقيم أو مرايا أو عدسات.

تستخدم المتعقبات لتقليل زواية السقوط بين أشعة الشمس القادمة واللوح الكهرضوئي في الأنظمة الكهرضوئية ذات الألواح المسطحة. تأتي زيادة كمية الطاقة من القدرة المركبة لتوليد الطاقة. في الاستعمالات الكهرضوئية الأساسية، في عام 2008-2009 تُنبأ أن المتعقبات سوف تستخدم بنسبة 85% على الأقل من التجهيزات التجارية بحجم 1 ميغاواط أو أكبر من عام 2009 وحتى 2012. على أي حال، حتى أبريل 2014، لا يوجد بيانات تدعم هذه التنبؤات.تستخدم المتعقبات في أجهزة المركزات الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة لتفعيل الأجزاء الظاهرة في نظامي المركزات والطاقة الشمسية المركزة. يستقبل الجزء الظاهر أشعة الشمس المباشرة ويجب أن تكون موجهة بشكل دقيق لتجمع الطاقة. توجد أنظمة التعقب في كل أجهزة المركزات لأن هذه الأنظمة لا تنتج طاقة إلا بتوجيهها نحو الشمس.








ويبدأ نظام التتبع الشمسي بالعمل وبدأ عملية تتبع الشمس من بداية شروقها موجهاً الالواح الشمسية نحوها على مدار اليوم وحتى الغروب. ويبداً من جديد في اليوم التالي مكرراً نفس العملية. 
ومن اهم مميزات: المتتبع الشمسي بإنه يوفر لك اقصى إستفادة من اشعة الشمسي واقصى إستفادة للمساحة المتواجد بها اللوح الشمسي


منظم الشحن أهميته وأنواعه، يعد منظم الشحن من أحد مكونات النظام الشمسي الذي لا يمكننا الاستغناء، نظراً لأهميته ودوره الكبير في تنظيم الجهد والتيار القادم من الألواح الشمسية، حيث يتوفر منه ثلاث أنواع ومن أشهر الأنواع المستخدم في النظام الشمسي نوعين وهما نوع PWM ونوع MPPT، تابعوا معنا لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع الهام لمن يهتم بمجال الطاقة الشمسية.

المقاومة الضوئية: (بالإنجليزية:Light Dependent Resistor) ويرمز لها اختصارا LDR هي مقاومة كهربائية حساسة للضوء، تقل مقاومتها عند شدة سطوع الضوء عليها. وبسبب هذه الخاصية يستفيد منها الفنيون وواضعوا الدوائر الكهربائية تستخدم تلك الخاصية لأداء أعمال كثيرة، تستغل خاصية تأثر المقاومة بالضوء فهناك دوائر إنذار بالضوء وأيضا إنذار بالظلام. ومن أشهر تطبيقاتها مصابيح الشارع, حيث تستعمل للتشغيل والإطفاء الآلي. يطلق على هذه النبيطة ([الإنجليزية: Semiconductor device) اسم آخر هو الموصل الضوئي. في الظلام يكون لدى هذه الأداة مقاومة تبلغ 1000000 Ω اي ميغاوم (ΩM), لكن عند تعرضها للسطوع الضوئي تقل هذ المقاومة لتبلغ بضع مئات أوم











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق